كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين

عنوان الكتاب : نور اليقين في سيرة سيد المرسلين .
تأليف : محمد الخضري بك .
تدقيق : جمال محمد علي الشقيري .
الناشر : مكتبة دار الثقافة – عمان , الأردن – 270 صفحة .
الطبعة الأولى – 1410هـ , 1990 م . 
 نور اليقين
يستعرض الشيخ والداعية محمد الخضري بك في هذه الصفحات سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – بشكل مختصر ومهذب , والذي دفعه لتأليف هذا الكتاب هو شعوره بالحاجة لكتاب مختصر لتعليم السيرة يصلح للطلبة في مراحل دراستهم المتقدمة , وقد أجاد – رحمه الله – في ذلك .
من ميزات الكتاب الاختصار , وسهولة العبارة , ومحاولة ربط السيرة بالواقع , والترتيب لمحتويات الكتاب .
ومن ميزاته كذلك إنكار عددا من القصص المسيئة للإسلام ولسيرة الرسول كقصة الغرانيق وذلك في صفحة ( 52 ) , وإنكاره لبدعة البناء على القبور المنتشرة في مصر وذلك في صفحة ( 89 ) .
إلا أنني وبعد قراءة الكتاب مرتين وقفت على بعض الملاحظات اليسيرة أحببت التنبيه عليها لشهرة الكتاب , ولخطورة سيرة صاحبها – عليه أفضل الصلاة و السلام - .
أولا : ذكر في صفحة ( 29 ) عند حديثه عن فترة انقطاع الوحي أن النبي كان يفكر في الانتحار برمي نفسه من شاهق الجبل , وهذه المسألة المثيرة للجدل لم تصح عنه عليه الصلاة و السلام , وللمزيد حولها راجع الموسوعة الضخمة بيان الإسلام في القسم المخصص لرد الشبهات عن النبي الكريم .
ثانيا : عند حديثه عن مراجعة كفار قريش للرسول الكريم ساق رواية ضعيفة جدا وهي قول النبي والله يا عماه لو وضعوا الشمس ... , وذلك في صفحة ( 37 ) .
ثالثا : قال في آخر الكتاب قال أن النبي دعا لمعاوية بالتمكين فنال الخلافة فعلقت عندها بالقول لا حول ولا قوة إلا بالله أين قال ذلك وكيف حملت التمكين على الخلافة على فرض صحة أن النبي قال ذلك فقد بحثت ولم أجد , وكيف يقول النبي ذلك وهو القائل أول من يغير سنتي رجل من بني أمية , وكلامه صفحة ( 261 ) .
هناك العديد من الملاحظات إلا أن الكتاب على العموم جيد ومفيد خصوصا للمبتدئين والله الموفق .
عنوان الكتاب : نور اليقين في سيرة سيد المرسلين .

كتب المقال : غيث حلمي عدنان الملكاوي .


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لاصحابها كتب pdf ©2014 .