سلسلة صناعة الثقافة



يقول موقع مصرس
سلسلة من ثلاثة كتب والكتاب الرابع خزنت محتوياته على [CD]، كل كتاب عبارة عن منجم ثقافي.
اسم السلسلة:صناعة الثقافة
المؤلف: طارق بن محمد السويدان و أ. فيصل عمر باشراحيل
الناشر: شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع - الكويت
مقتطفات من رؤية أو رسالة صناع الثقافة
الإنسان هو لب النموذج الثقافي المطلوب، فلا فائدة من الأبنية الشاهقة، ولا المصانع الشامخة ولا الشوارع النظيفة إذا لم نستطع بناء الإنسان، بناء عقله وروحه ونفسه وجسمه، ونجعله حراً كريماً قوياً منسجماً مع حركة الحياة.
نريد الإنتفاضة الفكرية والثقافية للنهوض من الهزيمة النفسية، نريد بث روح الإستعلاء والقوة، نريد بناء إنسان جديد فخور بأصالته، متفاعل مع عصره، إنسان فاعل وليس منفعلاً، يستطيع بكفاءته وعقيدته المنافسة في ميدان الحياة ومواجهة القرن القادم بتحدياته ومجهولاته.
ولتقريب الصورة أكثر، فهذا عرض بسيط وشامل لكتب السلسلة، ومع الكتاب الأول
الكتاب الأول: صناعة الثقافة:
أهمية الكتاب الأول: صناعة الثقافة:
إن من أبرز الإصابات التي مُنيت بها هذه الأمة في وقت مبكر من تاريخها، الإصابات الفكرية أو الثقافية التي تراكمت آثارها حتى جعلت منها أزمة أربكت العقل المسلم وشلّت فعاليته واستدرجته إلى درجات الحيرة والاضطراب والقلق الثقافي.
إن هذه الأمة وقد تكالبت عليها الأمم وتداعت عليها الكوارث، لهي أحوج ما تكون اليوم إلى صناعة العقل المثقف لتستأنف مسيرتها وليصلح آخرها بما صلح به أولها، ولن تستطيع ذلك ما لم تعد تشكيل ثقافتها وتبني عالم أفكارها وترمم نسقها الثقافي من مقدمة الكتاب الأول.
مع القراءة يتحول الكتاب إلى قوة معرفية، تعين الإنسان على نوائب الحياة فيتحسس (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) ولن نحس ذلك إلا إذا تحولنا من طرف إلى مركز، ومن تبعية إلى صدارة، ومن إستهلاك إلى إنتاج، ومن أميين إلى قرّاء ماهرين.
أسلوب الكتاب وطريقة عرض المعلومة – وهو الأسلوب نفسه المتبع في جميع كتب السلسلة - :
يقول د. طارق السويدان في مقدمة الكتاب الأول: خططنا لهذا الكتاب وما بعده من هذه السلسلة لنبسط موضوع الثقافة الذي صار صعباً ومعقداً لمعظم الشباب، وحرصنا أن نطرحه بشكل إبداعي فكانت فكرة تلخيص كل شيء في صورة جداول ترتب الأفكار وتقلل الكلام وتستوعب الموضوع، واستشرنا فيه العشرات من العلماء والمفكرين وطلاب العلم، وعدّلنا الكتاب بأستمرار خلال هذه الفترة، ولم نكتف فيه بالمراجع العربية بل كانت زياراتي لكندا وأوروبا فرصة لمتابعة أحدث ما وصل إليه العلم الغربي في هذا المجال.
محتويات الكتاب الأول صناعة الثقافة:
أشار د. طارق السويدان في المقدمة إلى محتويات الكتاب الأول حيث قال:
وها هو الكتاب الأول بين أيديكم يتناول هذا الموضوع الهام في بابين رئيسيين أولهما (معالم الثقافة) الذي يتناول في فصوله الخمسة تعريفها وقواعدها والثقافة الإسلامية والأزمات الثقافية وأخيراً كيف نصنع المثقف؟، وأما الباب الثاني فهو تجميع لطيف لمصادر ثقافية تهم القراء جمعنا فيها العناوين والمواقع الإلكترونية لأهم المكتبات ودور النشر والتسجيلات الصوتية في تبويب لطيف ميسر.
عدد صفحات الكتاب الأول:
170 صفحة تقريباً...

 ******************************************
من موقع Goodreeds

الكتاب الأول :صناعة الثقافه.

أسئله يجيب عنها الكتاب :
هل تعتبر الثقافه مفتاحاً للحضارة، وما هو تعريف الثقافه وماهي خصائصها ومميزاتها الفريده؟

كيف يمكن تأسيس الإنسان ثقافياً/ وماهي ثقافة النخبة وثقافة العامة،وكيف يصنعها؟

ما خصائص الثقافة الإسلاميه،وماهي مصادرها وأهدافها؟

ماذا تعرف عن الأزمات الثقافيه،الجمود ،التطرف، والتقديس والاستبعاد، وكيف تتخلص الأمه منها؟

ما هي أسباب تخلفنا الثقافي؟وكيف يمكن إحياء الثقافه من جديد؟

كيف يصنع المثقف؟وماهي عطاءات المثقف للمجتمع والأمه؟

ماهي أهم دور النشر والمكتبات في العالم العربي،وأين تجد طلبك من التسجيلات والصوتيات الثقافيه؟

من اراء القراء

*************

الكتاب الأول - صناعه الثاقفه -هو لكل من سلك درب الكتاب - أو لم يسلك - و اعتبرة هو سبيل الثقافه , تعال هنا وتعلم , ماهي الثقافه , ماهي مفومها العربي ؟ وماهو تعرفيها الغربي ؟ وماهي الثقافه الاسلاميه ؟ ما خصائصها , وكيف السبيل إليها ؟

كيف نصنع المثقف ؟ و ما تصنيف المثقفين ؟

بالطبع المثقفين درجات , هنالك -النخبه- و هناك العامه و لكل منهم درجات يختلفون فيما بينهم .

ماهي مشكلات التي تواجهه ثقافتها , وكيف السبيل الى حلّها ؟

كل هذا في الكتاب الأول - صناعه الثقافه .

يتحدث بأسلوب سلس مبسط عن أهميه الثقافه والتنميه الثقافيه ..

و خلال قرائتي ادركت بالضبط ما اعانيه من خلل ثقافي , بالطبع كان الكتاب كالضوء الذي كشف مدى فوضى تفكيري ! و مأسـاه جهلي !

لن ابالغ ان قلت ان هذا الكتاب هو بمثابه الخريطه التي ستوصلك لبناء فكر وثقافه ولو كانت بسيطه جدا , انها خريطه ليست معقدة بل انها من السهوله و البساطه تجعلك تقول " اريد المزيد " .

فكان هذا الكتاب هو المفتاح الأول الذي سيقودني بالطبع لترتيب فكري وبناء قاعدة ثقافيه ارتكز عليها وابدأ ببناءها وتطويرها وهذا كل من أنشد في الحقيقه !

تحدث عن القارئ السيء - مثلي ( ولم أكن اعلم بذلك حتى الآن ) - .. قراءته للكتب قراءة ارتجاليه ولا تسير نحو خطه ولا تمشي على منهج.. فأنا اقرأ لكي اتعلم , لكن فعلا .. قراءاتي السابقه -بالرغم من كثرتها - كانت ثمرتها قليله , فمن بين 10 كتب هناك واحد فقط اخرج منه بفائدة تشبع فكري ....

كذلك تحدث عن الناس الذي يعتقدون ان الثافه هي شيء محبوس بالكتب وبين الارفف ! وهذا خطأ لأن الدليل على ثقافه المرء هو سلوكه وعمله وليس ما يخزنه من كتب و معلومات في رأسه ..

هذة السلسله لا تختص لمرحله عمريه محددة , هي ليست مختصه فقط للرجال والنساء إنها ايضا موجهه للشبان والشابات والفتيان والفتيات , كما قلت لكم .. الاسلوب سلس , اللغه واضحه و كل شيء موضوع في جداول و الصفحات مليئه بالصور والاقتباسات النيّرة .
***************
فالكتاب يحتوى تحليلاً دقيقاً للثقافة و أزماتها وكيفية صناعة المثقف و خصائصه وغير ذلك من الأشياء التى تهم أى شخص معنى ببناء ثقافته ،،

الكتاب اسلوبه علمى بحت و اعتُمِدَ فيه على اسلوب الجداول الذى وفر علىَّ الكثير من العناء و الجهد ( اعترف اننى فى البداية لم استطع استساغة طريقة الجداول تلك ) الا اننى وجدتها تتيح لك من المرونة أثناء القراءة ما لا تتيحه لك الكتب المكتوبة بالطريقة السردية العادية .. أعتقد أن الجداول جاءت فى خدمة الكتاب ، بالنسبة لى ساعدتنى كثيراً ،،

يستحق القراءة يا رفاق
************
الكتاب رائع ، وكأسلوب مؤلفات الدكتور طارق السويدان/ دار الإبداع الفكري - يعيبها/ يميزها عدم وجود قطع نصية كثيرة تشرح الأفكار بعمق ، ومعظم الأطروحات هي جداول أو نقاط رئيسية مما يسهل في عملية القراءة ولكن على حساب التعمق في المعلومة

الكتاب جميل ، هنالك جوانب فاقت توقعاتي مثل فصل صناعة المثقف ، وتحديد القضايا والأطروحات والطريق العامة بشكل قوي، وهنالك جوانب كانت أقل مما أتوقع وطرحها لم يصل حتى لمستوى السطحية على الرغم من أهميتها مثل فصل الثقافة اللإسلامية

تحديد الثقافة مهم جدا في حياتها ، ومعرفتها ومعرفة قضاياها واجب علينا جميعا

دائما أعيب على مؤلفات دار الإبداع الفكري أن ثمنها باهظ مقارنة بالكتب الأخرى ، وربما هم يبررون ذلك لأنفسهم بأن السعر منطقي مقابل الصور الملونة والطباعة الفاخرة ، لكن أتمنى منهم في المستقبل أن يجعلوا هنالك نخس قليلة الثمن يسهل على الناس تداولها
للتحميل
(فى انتظار النسخ الالكترونية)
الكتاب الاول صناعة الثقافة

 كتاب صناعة الثقافة ضمن سلسلة صناعة الثقافة 



الكتاب الرابع ماذا اقرا؟
متاح الان 

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لاصحابها كتب pdf ©2014 .