الاثنين، 2 سبتمبر 2019

تحميل رواية يوم في حياة إيفان ل ألكسندر سولجنيتسين

بسم الله الرحمن الرحيم
رواية اليوم هى

يوم في حياة إيفان

الكاتب: ألكسندر سولجنيتسين
الحائز على جائزة نوبل للاداب
تحميل رواية يوم في حياة إيفان ل ألكسندر سولجنيتسين

يقدم لكم موقع pdf رواية مميزة وشيقة وهى يوم في حياة إيفان من تقديم  ألكسندر سولجنيتسين الحائز على جائزة نوبل للاداب، ونتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة وارجو ان تنال الرواية اعجابكم.

معلومات عن رواية يوم في حياة إيفان:

الكاتب: ألكسندر سولجنيتسين
ترجمة دكتور هشام حمادى
الحجم: 3m
عدد الصفحات: 202ص
الصيغة:pdf

نبذة عن رواية يوم في حياة إيفان :

«يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش» رواية للكاتب السوفيتي الروسي الراحل سولجينيتسين، الذي انشق عن الاتحاد السوفيتي، وهاجر إلى الولايات المتحدة إبان الحرب الباردة، وحصل على جائزة نوبل، وأصبحت هناك جائزة عالمية تقدم باسمه، ثم عاد إلى روسيا في عهد غورباتشوف، وعاش بها إلى أن توفي قبل عدة أعوام.
وكما يوحي العنوان «يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش» فإن الرواية عبارة عن سرد لحكاية بسيطة من يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش شوكوف، السجين في معسكر الاعتقال السوفيتي لإعادة التأهيل الشهير عالميًا باسم «الغولاق» وهو اسم مركب من كلمتين روسيتين تعنيان معسكر الدولة. تم ّسجن شوكوف، وهو فلاح روسي بسيط قاتل من أجل زعيمه ستالين في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان لكنه اتهم بالخيانة - وهي جريمة لم يرتكبها- وهكذا قضى 8 سنوات في معسكرات الاعتقال.
يبدأ يوم شوكوف في السجن في الساعة الخامسة صباحًا لدى سماع رنة جرس لكي يتم إيقاظه هو مع سجناء آخرين، أمرهما بالسير في خطوات «مارش» في البرد القارس، ويتم تجريدهم من ملابسهم بحثًا عن ممنوعات، ثم يتم إرسالهم إلى العمل حتى غروب الشمس دون راحة، ودون إطعامه بصورة كافية تجعل معدته ممتلئة. في هذه الرواية القصيرة التي هي في 143 صفحة نتابع الحياة الروتينية المرهقة للسجين البسيط شوكوف، لنشهد كيف أنه يكافح من أجل الحفاظ على كرامته بطرق بسيطة ضئيلة وخفية. ففي هذا اليوم، سجل بعض الانتصارات الصغيرة لنفسه، فقد استطاع تمرير وإخفاء إناء إضافي من الهريسة لنفسه في العشاء، ووجدت قطعة من المعدن يمكن أن تستخدم كسكين لإصلاح مقتنياته التافهة، وقام بالحصول على حصة من التبغ الثمين، وأيضًا كان له نصيب من قطعة صغيرة من النقانق (السجق) تشارك فيها مع زملائه قبل إطفاء الأنوار. وهكذا، في نهاية اليوم ظل شوكوف يقول بينه وبين نفسه إنه كان «يومًا من دون سحابة داكنة. كان يومًا سعيدا. تقريبًا! «وعليه أن يعمل جاهدًا كي يظل على قيد الحياة في هذا المعتقل القاسي فقط لمدة 3653 يومًا أخرى.
* السياق الاجتماعي التاريخي للرواية:
في عام 1945، في ذروة الحرب الباردة، حكم على الروائي الكسندر سولجينيتسين بالسجن ثماني سنوات في معسكرات العمل القسري، ثمّ حكم عليه بالمنفى في وقت لاحق إلى كازاخستان لكتابته تعليقًا يحط من قدر ستالين ويسخر منه في رسالة خاصة لصديقه. صور الكاتب في هذه الرواية تجاربه الخاصة، كتب سولجينيتسين هذا الكتاب من أجل فضح الرعب والظلم المذهلين في معسكرات الاعتقال السوفيتية التي كانت واحدة من أقسى أنواع السجون في العالم وهي المعسكرات التي أقفلتها الحكومة السوفيتية نهائيًا بعد موت ستالين في عهد خروتشوف. عندما نشرت رواية «يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش» لأول مرة عام 1962، أصبحت بيانًا علنيًا شجاعًا جهير الصوت ضد نظام ستالين الرهيب في الاتحاد السوفيتي، حينها قال ناشر الكتاب عبارة شهيرة «هناك ستالينية في كل واحد منكم؛ بل إن هناك ستالينية فيّ أنا نفسي ويجب علينا اجتثاث هذا الشر.» في عام 1970 نال سولجينيتسين جائزة نوبلعن روايته الجريئة هذه وغيرها من الروايات.
* أسلوب الكتابة:
«يوم واحد في حياة إيفان» استعمل فيها الكاتب لغة قصيرة، بمفرد غائب، ولأنها رواية بلا عقدة وحبكتها بلا تعقيدات فقد ركز سولجينيتسين فيها على أدق تفاصيل شخصياته والحياة في معسكرات الاعتقال حيث الأشغال الشاقة. تبرز الشخصية الرئيسية والشخصيات الداعمة من خلال. أسلوب لغوي مضغوط ومحكم بلا كلمة زائدة استخدم الكاتب لغة وضعت بعناية ولا توجد كلمات. بانفعالات عاطفية لا حاجة لها، ولم يلجأ الكاتب للمبالغة. برع الكاتب في تصوير الرعب ويأس السجناء، لكنه أظهر صمودهم أيضًا وبسالتهم وصلابتهم في مواجهة هذا الموقف الصعب ولم تخل الرواية من حس فكاهة في لغة السرد حتى في ظل هذه الأجواء الإنسانية الموحشة.
هذه رواية لمقاومة الطغيان ففي قرب نهايتها يظهر صوت إيفان وهو يقول: (إننا سنبقى بمشيئة الله. سوف نصمد وسنتخلص من كل هذا».

لتحميل رواية يوم في حياة إيفان pdf :

تحميل "رواية يوم في حياة إيفان" من خلال mediafir
-*-*-*- كتب مشابهة -*-*-*-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأقسام

اسلاميات روايات كتب تاريخية مؤلفين جدد روايات عربية كتب مجمعة تنمية بشرية دينى كتب سياسة غرائب وعجائب فى الدنيا كتب مترجمة فن وادب ونثر قضايا عامة شبابية مؤلفين وكتاب الاسرة والطفل فى انتظار النسخ الالكترونية علم وثقافة كتب متنوعة مجموعة قصصية شعر تاريخ روايات عالمية روايات مترجمة تطوير الذات برمجة برمجة انتر نت كتاب حصريات قصص عربية كتب ودروس تصميم مجلات خيال علمى قصص اطفال اسرائيل والعرب كتب أدبية الحياة الزوجية سيرة ذاتية قصص قصيرة كتب نادرة مرشحين رئاسة ادب مترجم علم النفس كتب ساخرة ادب عالمي خواطر فلسفة العلاقات الانسانية المناهج التعليمية رومانسى سلسلة طب فكر كتب كمبيوتر و مالتيميديا ابحاث ادب عربى اعلام الفيزياء والعلوم الكونية تاريخية جغرافيا دراسات اصولية رعب قناتنا على youtube اصدارات كتب pdf ثقافة مالية دواوين شعر دين علوم اللغة العربية قصص كتب ادبية مقالات عامة اجتماعية ادب اللغات ثقافة دبنى سلاسل الروايات مخطوطات مذكرات مسرحيات نقد ابراهيم عبد المجيد اجتماعى، رومانسى الاقتصاد الامن والحماية الربح من الانتر نت العاب الفكر الاسلامى تأمل تكنولوجيا حب حروب روايات باللغة الانجليزية صيام عبقريات علم فقه قران كتب رياضية كتب هندسية معجم ، فلسفة ، لغة مناقشة أدب السجون ادب اندلسي اعمال ابداعية الاسلام والمراه الحرب العالمية الفلك المراة تاريخ حضارات اوروبية تجارة وربح تفاسير جريمة حكاية دواوين ذوى الاحتياجات الخاصة روايات قصيرة سلاسل الكتب سيرة سيرة نبوية شهر رمضان علاقات دولية علم نفس علوم علوم النحو علوم هندسة فلسطين قانون قصائد قصص عالمية كتب اجنبية غير مترجمة كتب حازت على جائزة نوبل كتب سياسية اجتماعية كتب علمية، علم كتيبات مجموعة مؤلفين مذكارت مصادر، تاريخى معلومات مفالات مقالات نصوص نظريات

يعد موقعنا ( موقع كتب pdf ) احد اكبر واقدم المواقع العربية التى تقدم الكتب بصيغة ال pdf بشكل يتيح للمستخدم العربى الوصول الى الكتب التى يحتاجها فى جميع المجالات بصيغة ال pdf وبشكل مجانى تماماْ سعياْ وايماناْ منا بضرورة توفر مصادر متاحة للمعرفة حيث تم انشاء الموقع فى نهاية عام 2011 اى تقريبا قبل 7 سنوات من الان فى مجال بدون اهتمام فى وقتها و يوفر موقع كتب pdf جميع الكتب بصيغة pdf فى جميع المجالات (الاسلامية والروايات والكتب السياسية وسلاسل الكتب والكتب المقالية والمجموعات القصصية وحتى الخيال العلمي والكتب العائلية وكتب البرمجة وكتب مجالات الهندسة ) لمعؤفة المزيد عن موقع كتب pdf اقرا المقالة التالية عن كتب pdf